القطاع الصحي

Home / قطاعات العزم / القطاع الصحي

القطاع الصحي

إن الصحة نعمة من الله عز وجلّ، والمحافظة عليها واجب شخصي واجتماعي، لأن الإنسان المعافى هو ركيزة المجتمع الصحيح.

وقد ارتأت “جمعية العزم والسعادة الإجتماعية” الاهتمام بالمجال الصحي حيث أن هناك حاجة ماسة ونقص في الخدمات، والعمل على تأمين وتقديم الرعاية والتوعية الصحية بأسس منهجية وعلمية.

يتألف القطاع الصحي من عدة أقسام:

1- المستوصفات: باب الرمل، الغرباء، المنكوبين، القلمون، الميناء، ضهر المغر.
وهذه المستوصفات تخضع لنظام الإعتماد من قبل وزارة الصحة العامة، وهي مجهزة بعيادات متخصصة، وعيادة أسنان وعيادة سمع، واجهزة تخطيط، وتصوير شعاعي، وتصوير فوق صوتي، وتصوير محوري، وغيرها من التجهيزات الحديثة.

2- المستوصفات الجوالة: تقوم بتأمين الرعاية الصحية الأولية لأهالي القرى النائية في منطقتي عكار والضنية عبر سيارة مجهزة (مستوصف جوال). كذلك تهدف المستوصفات الجوالة إلى القيام بدور التوعية والتوجيه الصحي حول العديد من الأمور الصحية الأساسية.

3- صيدليات العزم: تقدم صيدليات العزم الدواء الأساسي والمزمن عبر صيدلياتها في باب الرمل (المركزية)، القلمون، والغرباء.

4- قسم الإستشفاء الخارجي: يقدم المساعدات وتشمل المساعدة بالنسبة الى الإستشفاء والعمليات الطبية في المستشفيات ، ا لمساعدة في تكاليف التصوير التشخيصي، المساعدة في تكاليف التحاليل الطبية، المساعدة في تكاليف العلاج الفيزيائي، المساعدة في تكاليف الأجهزة الطبية والنظارات.

5- قسم التوعية الصحية: يتوازى نشاط التوعية الصحية مع نشاط الرعاية الصحية، ويتناول العديد من محاور التوعية منها أهمية النظافة الشخصية (للكبار والصغار)، خطر إدمان المخدرات، الصحة الإنجابية (البلوغ، الأمراض المعدية والتعجيز الجنسي)، أهمية الرضاعة الطبيعية، وغيرها، إضافة إلى تحضير وتنسيق العديد من المنشورات والإعلانات الصحية، وإصدار مجلة ”صحتك سعادتك“ الفصلية.